Wednesday, June 3, 2009

فن التعامل مع المخطئ




الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء
ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن


القاعدة الأولى

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً


تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم


القاعدة الثانية

أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ


المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوما مباشرا و عتابا قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأمك ؟؟
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأختك؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم

فأبغض الشاب الزنا .


القاعدة الثالثة

استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ


إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) .
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه


القاعدة الرابعة

ترك الجدال أكثر إقناعاً

تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع


القاعدة الخامسة

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل ... حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


القاعدة السادسة

ماكان الرفق في شئ إلا زانه

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ


القاعدة السابعة

دع الآخرين يتوصلون لفكرتك

عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..


القاعدة الثامنة

عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب

حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها


القاعدة التاسعة

لا تفتش عن الأخطاء الخفية

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين


القاعدة العاشرة

استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن

عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


القاعدة الحادية عشرة

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب

مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله



القاعدة الثانية عشرة

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس


القاعدة الثالثة عشرة

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...


القاعدة الرابعة عشرة

تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم





وأخيرا








معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته





منقول



دمتم بألف خير






39 comments:

Appy said...

تسلم ايديك
عارف ده شويه رابط بالبوست اللى عندى وحكم المجتمع بدون اى وعى على حاجه ما بيصدقوا كلمه وبعدين يقوموا معلقين المشانق من غير فهم لاى حاجه

Rooma Qandil said...

اول مرة اكون تاني كومنت
وكالعادة بوست جميل فعلا
وكل قاعدة بتوضح جوانب مهمة جدا في اي خطأ او في التعامل مع الخطأ

وفي الاول وفي الاخر
"كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون "
اللهم تقبل منا اعمالنا الصالحه ودعانا وامسح خطايانا يااارب
جزاك الله كل خير على البوست

قلمي said...

جزاك الله خيرا

نقل موف

ومازلتُ أتعلم said...

جزاكم الله خيراً بوست جميل جدا ومفيد

فراشة said...
This comment has been removed by the author.
فراشة said...

ماشاء الله عليك
وكمان اختيارتك للموضوعات ممتعة

بجد استفدت جدا
فعلا الواحد بيقع فى خطأ اللوم ده كتير
بجد معلومات قيمة لاقصى حد

اسلوبك هادىء ماشاء الله
قد ايه موضوعك جه فى وقته لأن تعاملات الناس اصبحت سيئة جدا

اكيد فعلا التعامل مع الاخطاء فن
بارك الله لك وادام عليك ثباتك ورحمه قلبك

فراشة said...

انا آسفه ان كنت غيبت عن زيارتك كتير ولما ارجع اعلق عندك يكون تعليقى بعيد عن المدونة بس والله من غيرتى على كل واحد فيكم وعلى كل كلمة كتبتوها حسيت انى حتجنن لازم ابلغم

يا جماعة مدوناتنا كلنا مسروقة
واحنا قاعدين مش حاسين بحاجه
لازم يكون لينا موقف
بصراحه صديقتنا طفلة صاحبة مدونة
احساس طفلة محبة للرومانسية بس عاطفية
هى اللى نبهتنى لده
بشكرها جدا

كلنا نعمل اى حاجه ونبلغ بعض
بيخدوا كوبى من كل حاجه بنعملها ويا اما بيعملوا مدونة باسمهم او على المنتديات

كلنا نعمل اى حاجه ونبلغ بعض

ياريت كل واحد عنده طريقه نمنع بيها ده نحاول نساعد بعض
حكتبلك اللينكات بس دى مجرد امثلة للى حصل معايا او مع صديقتنا وردة و صديقتنا طفلة صاحبة مدونة
احساس طفلة محبة للرومانسية بس عاطفية يعنى مش هم دول بس لأ فى كتير جدا

http://love-radwan.blogspot.com/2009/05/blog-post_23.html

واللينك ده http://www.fremuzic.com/vb/t1159.htm

كل واحد يعمل سيرش على جوجل على اعماله ويشوف لو مسروق ولا لأ

قلب ينبض لله said...

منقول منقول مش مهم
بصراحة تسلم ايديك بوست جميل فعلا
ولو اتطبق في حياتنا مش عاوزة اقولك الدنيا هاتبئي ازاي

دمت بكل الخير والود

Rooma Qandil said...

thnx farasha for ur note
gazaki allah kol 5er

وردة said...

انا بصراحة بدخل هنا اتعلم
كل مرة بشوف وبعرف حاجة جديدة
ربنا يعزك والله
ويزيدك من علمه
تحياتي اخي الكريم
سلام

ملكة بحجابى said...

يسلمووو الايدين
واشكر هذه الفكر الراقى
فتلكالقواعد وان اتبعها مجتمع حاكم ومحكوم أعتقد أن موضوعك هذا سيصبح لُبنة فى بناء مجتمع
:)
تقبل مرورى

(ملكة بحجابى )

صاحب المضيفة said...

ابي هانم

ربنا يسعدك يارب ونورتينا في المضيفة

كل التحية

صاحب المضيفة said...

روما قنديل

الحمد لله انه رزقنا معرفة الخير علشان نتبعه


كل التحية والاحترام

صاحب المضيفة said...

قلمي

جزانا واياكم كل الخير

تحياتي

صاحب المضيفة said...

ومازلت أتعلم


جزيت كل الخير يارب


كل التحية

صاحب المضيفة said...

فراشة هانم


ربنا يكرمك ويسعدك يارب ويرضى عنك


كل التحية

صاحب المضيفة said...

فراشة

شكرا للتنبيه وتنورينا في اي وقت في المضيفة


كل الود

صاحب المضيفة said...

قلب ينبض لله

شكرا لمرورك ويارب يرزقنا العمل بالكلام د كله يارب


كل التحية

sakayar said...

أخي صاحب المضيفة
في ضيافتك استفادة جميلة
أحسنت الاختيار
دمت بخير

نهــــــــــار said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
جزيتم خيرا على طرحكم..
ذكرني طرحك بكلمات
الشيخ الدكتور محمد العريفي
في كتاب
إستمتع بحياتك...
....
دمت بخير

منى said...

جزاك الله اخى كل الخير على النقل
فنحن فى امس الحاجه لفن التعامل مع اخطائنا ومع بعضنا البعض
تحياتى

صاحب المضيفة said...

روده هانم

ربنا يرضى عنك ويرضيكي يارب


كل التحية

صاحب المضيفة said...

ملكة بحجابي

شكرا لمرورك الطيب وكل عام وانت بالف خير


كل التحية

صاحب المضيفة said...

saksyar

شكرا لمرورك الطيب

ودمت بخير دوما


تحياتي

صاحب المضيفة said...

نهار

تحياتي العطرات لمرورك الطيب


كل الود

صاحب المضيفة said...

منى هانم

جزانا واياكم كل الخير والحق يارب


تحياتي الطيبات

zidane said...

للأسف الحكم دي مش موجودة عندي

بس أكيد لما أسمع منك هيبقى الوضع مختلف

لأني بصراحة معنديش أي فن في التعامل مع المخطئ


ابقى علمني يا مدير المدرسة

إلى اللقا

dina said...

بجد الموضوع مهم اوى و التعامل اصلا مع الناس فى كل الحالات فن و الفن دا بتزيد حاجتنا اننا نفهمه لما بيكون الموقف اصلا صعب....انا استفدت جدا من الموضوع

KING TOOOT said...

من ألف مليون عام و البشر بتنط
يلعبوا مع بعض لعبة إسمها الفار و القط
فيه ناس كتير بتشيل في قلبها من شر
و كمان في ناس للخير كتير قوي بتحط
وعجبي
KING TOOOT

No Fear said...

السلام عليكم
أنا أخدت كوبي من الكلام الجامد ده
:)

لســـه بخيـــر said...

الله ينور عليك يا صاحب المضيفة على الكلام الروعه دا
لأن فيه ناس لما تيجى تصلح غلط زى ما بيقول المثل

"
بدل ما يكحلها . . عماها
"
جزاك الله خيرًا

Hossam said...

حبيب قلبى وحشتنى جدا جدا جدا واتمنى انك تكون فكرنى لانك بقالى كتير جدا مش بتخش عندى وانا بعترف انى مقصر فى حقك لكن اتمنى انك متكنش زعلان منى
اقسم بالله انا استفدت استفادة من الموضوع ده بجد بكل الحواس
الموضوع جميل جدا واتمنى انى اقدر اطبق كل النقط فى حياتى
بس عندى ملحوظة اتمنى انك تعرفنى حكاية الاعرابى اللى فى المجد لانى مش عارفها
اتمنى من الله ان يعطيك ثوابا على قدر ما تستفاد الناس من موضوعك
تحية لك صديقى
سلام

صاحب المضيفة said...

عزيزي زيدان


كلنا بنتعلم الى أن نموت

ربنا يسعدك ياصديقي

صاحب المضيفة said...

دينا هانم


ربنا يكرمك للزيارة الطيبة


كل التحية

صاحب المضيفة said...

كنج توت

شكرا للزيارة

تحياتي

صاحب المضيفة said...

محمد باشا

الكلام كله تحت امرك يا معلم

وبعدين انا كمان واخده كوبي


:):):):):)


تحياتي يا صديقي

صاحب المضيفة said...

لسه بخير


ربنا يكرمك للزيارة الطيبة


تحياتي

صاحب المضيفة said...

حسام باشا

انت منورنا على طول يا فندم


ربنا يكرمك يارب


أما حكاية الاعرابي ده كان مرة دخال المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم موجود مع الصحابة فأراد دخول الخلاء فأخذ جانب من المسجد وقضى حاجته

جاء الصحابة ليقتصوا منه فمنعهم النبي صلى الله عليه وسلم
وأمره بالرفق فاستجاب


تحياتي ياصديقي

arabcooL said...

This is such a nice addition thanks!!!
عرب كول
شات صوتي شات
شات مغربي
دردشه صوتيه
إنحراف كام
شات عرب كول
صوتي شات كول
دردشه صوتيه
سعودي كول