Tuesday, December 11, 2007

فضل عشر ذي الحجة

هذه أيام هل أهلت علينا باليمن والخير والبركات
فوجب علينا تتبع أفضالها والعمل على الغنيمة منها بشتى الطرق لعل نكتب من الفائزين بإذنه تعالى


وهذه كلمات قد اقتبستها من موقع العلامة القرضاوي في رد على سؤال أحد السائلين لعل الفائدة تعم وهاكم كلماته الطيبات


أسأل الله أن يبارك فيه ويمد في عمره

هذه الأيام -الأيام العشر من ذي الحجة- هي من أفضل الأيام عند الله تبارك وتعالى كما روى الشيخان عن ابن عباس، الحديث الذي ذكرته هذا: "ما من أيام أحب إلى الله تعالى العمل الصالح فيهن من هذه الأيام"، يعني: الأيام العشر، لماذا فضلها الله تبارك وتعالى؟.
أولا: التفضيل والتخصيص والاجتباء شأن إلهي، من شأنه سبحانه وتعالى أن يفضل بعض الأيام على بعض، وبعض الشهور على بعض، وبعض الساعات في الليل والنهار على بعض، كما يفضل بعض الأماكن على بعض.
لماذا فضل المسجد الحرام على المساجد الأخرى؟، وفضل المساجد الثلاثة -المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى- على سائر المساجد في العالم، ولا تشد الرحال إلا إلى هذه المساجد الثلاثة، وجعل الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة فيما عداه من المساجد إلا في المسجد النبوي والصلاة فيه بألف صلاة، والمسجد الأقصى والصلاة فيه بخمسمائة صلاة؟، لماذا فضل مكة والمدينة على سائر البقاع؟، هذا من تفضيل الأماكن.
وهناك تفضيل الأشخاص، لماذا فضل النبيين على سائر البشر، وفضل النبيين بعضهم على بعض: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ} [البقرة: من الآية253]؟، الله من شأنه أن يفضل ويختار ويختص كما قال تعالى: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [القصص:68]، فهو يختار من الأشخاص، ويختار من الأماكن، ويختار من الأيام ما شاء عز وجل لأسرار يعلمها هو سبحانه وتعالى، أحيانا يبين لنا سر هذا الاختيار، لماذا فضل شهر رمضان على غيره؟، قال: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: من الآية185]؟، لماذا فضل ليلة القدر على غيرها؟ قال: لأنه أنزل فيها القرآن، وقال: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر:1].
ثانيًا: لأن هذه الأيام من ذي الحجة، وهو شهر فضله الله تعالى لأمرين: لأن شهر ذي الحجة هو من الأشهر الحُرُم، والأشهر الحُرُم مفضلة عند الله سبحانه وتعالى على سائر الأشهر، كما قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ } [التوبة: من الآية36]، وهي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، فهذه الأشهر الحُرُم مفضلة عند الله، قال سبحانه وتعالى: {ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة: من الآية36)، وظلم النفس محرم في سائر الشهور، ولكن في هذه الأشهر أشد حرمة، فالأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة مفضلة؛ لأنها من الشهر الحرام شهر ذي الحجة .
ثالثًا: ولأن شهر ذي الحجة بالذات اجتمع فيه أمران: أنه من أشهر الحج، ومن الأشهر الحُرُم، يقول الله سبحانه وتعالى: { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [البقرة: من الآية197]؛ وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجة. شوال من أشهر الحج وليس من الأشهر الحُرُم، ولكن ذو الحجة اجتمع فيه الأمران هو وذو القعدة، فهما من الأشهر الحُرُم وأشهر الحج.
رابعًا: لأن هذه الأيام يقع فيها كثير من أعمال الحج، يوم التروية في الثامن من ذي الحجة، ويوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، ويوم الحج الأكبر وهو اليوم العاشر يوم العيد، يوم النحر، هو يوم العاشر من ذي الحجة، وأفضل أيام السنة في هذه العشر، وهو يوم عرفة، فليلة القدر هي أفضل ليالي السنة على الإطلاق، ويوم عرفة هو أفضل أيام السنة على الإطلاق، كما أن ليالي العشر من رمضان أفضل الليالي، فأيام العشر من ذي الحجة فيها أفضل الأيام، فهذه بعض فضائل هذه الأيام العظيمة التي صح في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التنويه بها، والحث على طاعة الله فيها، فيستحب فيها الصيام والصدقة والذكر والدعاء والتسبيح والتهليل والتكبير.
والله أعلم .

11 comments:

عصفور المدينة said...

بارك الله فيك وتقبل الله من ومنكم وأعاننا وإياكم على البر والتقوى

cinderella said...

بارك الله فيك
وتقبل منا ومنكم سائر الاعمال
وعيد سعيد وعمر مديد
وصلاح لا ينقص لكنه يزيد
قول أمين

Dr. Kafy said...

كل عام و أنت بخير

عاشقه الفردوس said...

بارك الله فيك وباذن الله تبقى من زوار الحرم
ثبتك الله واعانك وسدد خطاك اللهم امين

صاحب المضيفة said...

حبيبي العصفور

زيارة مباركة للمدونة

وشكر الله لك دعائك الطيب

صاحب المضيفة said...

الكريمة سيندريلا

بارك الله فيكي وتقبل منا ومنكم وشكرا على دعائك الطيب

دمت بخير

صاحب المضيفة said...

دكتور كافي

نورت المضيفة ويارب مش تكون اخر مرة

نرحب بك دوما

صاحب المضيفة said...

عاشقة الفردوس

شكرا على دعائك الكريم

وعقبالنا وعقبالك كمان يارب

دمت بخير

Anonymous said...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘

Anonymous said...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘

arabcooL said...

This is such a nice addition thanks!!!
عرب كول
شات صوتي شات
شات مغربي
دردشه صوتيه
إنحراف كام
شات عرب كول
صوتي شات كول
دردشه صوتيه
سعودي كول